الرئيسية | قاعدة بحوث عرب نت | تحديد حجم العينة من خلال النسب المئوية

تحديد حجم العينة من خلال النسب المئوية

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
تحديد حجم العينة من خلال النسب المئوية

اسم الباحث:عبد اللطيف محمد هجران الغامدي
غرض البحث: ماجستير
جهة البحث: جامعة أم القرى

جانب من الفصل الخامس من بحث" اثر اسلوب اختيار العينة وحجمها على دقة تقدير معالم المجتمع الإحصائي " يبين كيفة تحدد حجم العينة من خلال النسب المئوية عند مستوى ثقة مرتفع ( 0.01 ’ 0.03)

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء قواعد لاتخاذ قرارات دقيقة تتعلق بأسلوب اختيار العينة وتحديد حجمها ، للوصول لتقديرات دقيقة يقل فيها حجم انحراف إحصاءة العينة عن معلمة المجتمع الإحصائي ، وذلك في محاولة لتحسين أساليب تصميم العينة والتغلب على بعض الصعوبات التي تواجه الباحثين عند إجراء أبحاثهم العلمية ، كما هدفت إلى إثراء معلومات الباحثين حول أهم مرحلة من مراحل تصميم أبحاث العينات ، ليصل الباحث إلى درجة من القناعة وعدم الشك والريبة في نتائج أبحاث العينات ، والاستفادة أيضاً من خصائص أبحاث العينات وما توفره من وقت وجهد وسرعة في الإنجاز وزيادة في تعميم النتائج .
ولتحقيق أهداف الدراسة السابقة فقد تم الاعتماد على تكرار استخراج العينة  ( 30 مرة ) عند أساليب معاينة وأحجام مختلفة ، حيث تعتبر الطريقة المتبعة في الإحصاء للحكم على دقة التقدير والوصول لقرارات دقيقة ، ولبلوغ الدقة التامة والتعرف على حجم انحراف إحصاءة العينة عن معلمة المجتمع ، فإن الأمر يتطلب حساب أخطاء المعاينة الكلية وذلك فيما يتعلق بأخطاء الانحياز وأخطاء المعاينة العشوائية ، للوقوف بدرجة دقيقة على حجم الانحراف.
وللحكم على الدقة التامة وبيان حجم انحراف إحصاءة العينة عن معلمة المجتمع ، فقد تم الاعتماد على مجموعة المعايير الخاصة بالحكم على دقة التقدير( الانحياز ، التباين ، متوسط مربعات الخطأ ، الانحراف المعياري لمتوسط مربعات الخطأ ، الخطأ المعياري لمتوسط مربعات    الخطأ ، طول فترة الثقة لمتوسط مربعات الخطأ ) ، والتي تعتمد في مجملها على حساب الانحراف وكمية الخطأ التي يحتمل أن يقع فيها الباحث . وبالرغم من أهمية المعايير السابقة  إلا أن درجة التمتع بخاصية الاتساق وتناقص قيمة المعيار بازدياد حجم العينة ، تختلف من معيار إلى  آخر ، حيث أكدت نتائج الدراسة الحالية تناقص عدد الخلايا غير المتسقة في معيار الخطأ المعياري لمتوسط مربعات الخطأ مقارنة بالمعايير الأخرى ، وبهذا فإنه من أفضل المعايير وأكثرها جودة لدقة    التقدير ، حيث تم الاعتماد عليه للوصول لقرارات دقيقة حول أثر أسلوب اختيار العينة وحجمها على دقة تقدير معالم المجتمع الإحصائي  ، من خلال استخراج العينة المعيارية لهذا المعيار والتي تتفق مقاييسها الإحصائية مع مقاييس المجتمع  في ضوء الطبيعة المختلفة لبيانات مجتمع الدراسة ، أو بمعنى آخر تطبيق خاصية الكفاية ، إحدى خصائص المقدر الجيد والتي فيها تحمل العينة كل المعلومات الخاصة بمعلمة المجتمع ، وزيادة حجم العينة يعتبر هدراً للطاقات والجهود حيث لا تزيد من معلوماتنا عن مجتمع الدراسة بدرجة كبيرة .

وبدراسة النتائج والمناقشات والتفسيرات التي توصلت إليها الدراسة يمكن الوصول إلى الاستنتاجات الآتية :
1) لتقدير معالم المجتمع الإحصائي بدرجة دقيقة ، فإن حجم انحراف التقديرات الناتجة عن العينة للأوساط الحسابية ، تعتمد على كمية الخطأ التي يقع فيها الباحثين والتي يمكن إيجازها في الآتي :

أ) أخطاء الانحياز الناتجة عادةً عن انحراف متوسط متوسطات العينات عن المتوسط الحقيقي ، هذا النوع من الأخطاء التي يصعب على الباحثين تقليلها أو التخلص منها ، نتيجة تحيز الباحث في الأساس واختيار عدد من العينات كما في البحث الحالي بدلاً من أخذ كل العينات الممكنة .
ب) أخطاء المعاينة العشوائية الناتجة عن انحراف متوسطات العينات عن متوسط المتوسطات ،والتي تتأثر بدرجة واضحة بأسلوب المعاينة وحجم العينة وتباين المجتمع ، ويمكن للباحثين تقليله بدرجة كبيرة ، وذلك من خلال استخدام الأسلوب المناسب لطبيعة البيانات وكذلك تقدير حجم العينة بدرجة دقيقة .

2) أسلوب المعاينة يسهم في تقليل حجم انحراف إحصاءة العينة عن معلمة  المجتمع ، وذلك من منطلق استخدام الأسلوب المناسب لطبيعة البيانات ، حيث أنه في البيانات المتجانسة يمكن الحصول على عينة عشوائية بسيطة بحجم مناسب للخروج بقرارات دقيقة ، أما البيانات غير المتجانسة والتي تشتمل على مجموعات متجانسة أو مجموعات صغيرة أو متطرفة فإن الأسلوب العشوائي الطبقي يمثل الحل الأمثل لمثل هذا النوع من البيانات .

وبالرغم من كفاءة الأسلوب العشوائي الطبقي في حالة البيانات غير المتجانسة ، فإن مهارة التقسيم إلى طبقات ومدى الاعتماد على العامل المراد دراسته ، تتحكم في دقة  النتائج ، فليس كل تقسيم طبقي يعطي نتائج أفضل من الأسلوب العشوائي البسيط ، وبوجه عام  فإن الباحث إذا اعتمد العشوائية في تقسيم الطبقات وكذلك في اختيار المفردات من كل طبقة ، فإن النتائج إما مساوية أو أفضل من الأسلوب العشوائي البسيط عند نفس الحجم .

3)حجم العينة يؤثر على دقة تقدير معالم المجتمع الإحصائي ، حيث يتناقص حجم انحراف إحصاءة العينة عن معلمة المجتمع بازدياد حجم العينة ، وهذا التناقص يحدث بدرجة  متسقة ، وعند الأحجام العالية يقل التناقص في حجم الانحراف حتى نصل للحجم المعياري الذي تتفق عنده تقريباً إحصاءة العينة مع معلمة المجتمع ، وبهذا فإن إحصاءة العينة تحوي كل المعلومات الخاصة بمعلمة المجتمع ، وزيادة الحجم لا تؤثر على النتائج ويعد بمثابة  هدر للطاقات والجهود .
ومما يجدر ذكره أن زيادة حجم المجتمع لا يتطلب زيادة في حجم العينة كما هو متوقع ، ويمكن بحجم قليل الوصول لتقديرات دقيقة .

4) طبيعة المجتمع تؤثر بدرجة كبيرة في أسلوب المعاينة وكذلك حجمها ، فكلما زاد تشتت المجتمع أصبح الباحث يحتاج لعينة حجمها كبير ليصل إلى تقديرات دقيقة ، كما أن مجتمع الدراسة إذا وجد في مراحله مجموعات متجانسة يكون من المناسب استخدام الأسلوب العشوائي الطبقي لوضعها في مجموعات خاصة ، أما المجتمعات المتجانسة فإن الأسلوب العشوائي البسيط يعد كافياً للوصول لتقديرات دقيقة ، مع الأخذ في الاعتبار زيادة حجم العينة . 

5) بالرغم من الظروف الخاصة لكل بحث والتي على ضوئها يتحدد أسلوب المعاينة وحجم العينة ، إلا أنه في الدراسات المسحية ،  يمكن للباحثين السير وفق الخريطة الموضحة بالشكل  رقم ( 10 : ص 88 )  للوصول لتقديرات دقيقة لمعالم المجتمع الإحصائي .

ومما يجدر ذكره أن هذه الخريطة  بنيت على مجموعة القواعد والأسس التالية :

أ) مجتمعات الدراسة تمتد من التجانس إلى عدم التجانس ولهذا ميزنا بين أربعة أنواع من المجتمعات تمثل بدرجة كبيرة كل المجتمعات المتوقعة ، ويمكن إيجازها في الآتي ( مجتمعات متجانسة تقريباً ، مجتمعات غير متجانسة وبها مجموعات متساوية الحجم ، مجتمعات غير متجانسة ومجموعاتها غير متساوية الحجم ، مجتمعات غير متجانسة وبها مجموعات صغيرة ومتطرفة ) .

ب) المجتمعات المتجانسة يناسب معها استخدام الأسلوب العشوائي البسيط ، بينما يتناسب مع المجتمعات غير المتجانسة استخدام الأسلوب العشوائي الطبقي .

ج) تم تحديد النسب المقابلة للدقة العالية والدقة المناسبة في ضوء مجموعة من الأسس الرياضية والأخرى المنطقية كما يلي :

•    النسبة التي تقابل الدقة العالية تمثل الحد الأعلى للعينة المعيارية كما في المجتمعات غير المتجانسة ذات المجموعات ( غير متساوية الحجم ، الصغيرة والمتطرفة ) ، أما الدقة العالية للمجتمعات التي تقرب من التجانس فتمثل الحد الأدنى للأسلوب العشوائي البسيط .

•    النسبة التي تقابل الدقة المناسبة تمثل الحد الأدنى للعينة المعيارية كما في المجتمعات غير المتجانسة ذات المجموعات ( غير متساوية الحجم ، الصغيرة والمتطرفة ) ، أما الدقة المناسبة للمجتمعات التي تقرب من التجانس فتمثل حدي الأسلوب العشوائي الطبقي .

•    الدقة العالية والمناسبة حسب المقارنة مع الجدول المحدد لأحجام العينات بالإطار النظري رقم ( 4 )تتحقق عند مستويات دلالة إحصائية تنحصر تقريباً بين ( 0.01 للدقة العالية & 0.03 للدقة المناسبة )

شكل رقم (10) يمثل الخارطة الانسيابية لاتخاذ قرار عينة الدراسات المسحية




الجدير بالذكر أن النسب المحددة بالخريطة الانسيابية لاتخاذ قرار بحجم العينة تكون مناسبة وأكثر فاعلية عندما تنحصر أحجام مجتمعات الدراسة بين ( 500 ، 10000مفردة ) وفي حالة النقص عن ( 500 مفردة ) نحتاج إلى زيادة هذه النسب ، أما زيادة حجم المجتمعات عن (10000 مفردة ) فإن هذه النسب تقل ، ولهذا يمكن الاكتفاء بحجم العينة المقابل لحجم المجتمع ( 10000 مفردة ) عند الأحجام التي تزيد عن هذا الحجم وتكون الثقة في القرار عالية حيث مستوى الدلالة الإحصائية لا يزيد عن  (0.05 ) .

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (7 تعليقات سابقة)

avatar
Naseeb 05/04/2014 23:01:15
It's imrtpaeive that more people make this exact point. ****://guhunoifqbf.com fptrjzia [link=****://jqrbytig.com]jqrbytig[/link]
avatar
Risman 03/04/2014 02:11:07
That's an apt answer to an <a href="****://tswurm.com">intterseing</a> question
avatar
Sandra 01/04/2014 12:22:24
This is a really inetlligent way to answer the question. ****://hdzyef.com qzsteuyhyn [link=****://rhqrghijxe.com]rhqrghijxe[/link]
avatar
Findmypup 31/03/2014 23:19:22
Heck yeah this is <a href="****://koxmlbv.com">exalcty</a> what I needed.
avatar
Sandeep 31/03/2014 15:07:57
A few years ago I'd have to pay someone for this innromatiof.
avatar
توفيق 29/09/2013 19:59:35
شكرك جزيلاً على الشرح والتوضيح

سؤالي هو عن نوع العينه لدراستي دكتوراه في إدارة الجودة الشاملة ودورها في العملية التعليمية بالجامعات اليمنية (بعداً مستقبلياً) وهي دراسة وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والذي سيكون عن طريق الاستبيان
ماذا سيكون نوع العينه عشوائيه بسيطة أم عينة طبقية عشوائية ، حيث وأني قد حددت العينة بالعشوائية الطبقية فهل إختياري صائب حيث قسمت مجتمع الدراسة إلى (أستاذ، واستاذ مشارك ، استاذ مساعد)، وإذا كان اختياري لنوع العينة صحيح وهي العشوائية الطبقية فكم سيكون حجم العينة حيث وأن المجتمع عدده 1464 عضواً ينقسمون إلى 220 استاذ، 374 استاذ مشارك، 870 استاذ مساعد.
ارجوووووووووووك غاية الرجاء إفادتي وجزاكم عنا الخير الجزيل،،،،،،،،،،
avatar
ابو احمد علي 10/08/2012 19:53:44
السلام عليكم يا دكتور .
انا من المعجبين جدا بك وبرطريقتك في الإحصاء والقياس
لدرجة انا فيديو الخارطة الذهنية للمحلل الاحصائي الخاصة بتحديد مستوى قياس المتغيرات . اعجبت بها كثيرا وقمت بترجمتها على شجل برنامج الكتروني يتم من خلاله ، طبعا بعد الإجابة عن الأسئلة لتحديدد مستوى القياس
اود التواصل معك يا دكتور واستشارتك في عدة مواضيع خصوصا في جانب توظيف البرمجة البرمجة الالكترونية بما يخدم مجال الاحصاء والقياس النفسي
انتظر من الرد يا سيادة الدكتور
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • مسطر
  • مقتبس

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha

المتعاونين

يسرنا من خلال هذه الصفحة التعريف بكل المتعاونين من خلال سيرهم الذاتية عرفاناً بجميلهم وتقديراً لمشاركتهم وجهودهم لخدمة البحث العلمي والباحثين، ومن الضوابط التي سنتخذها ... تفاصيل أكثر

أهدافنا

نشر ثقافة البحث العلمي ايجاد قاعدة بيانات بحثية عربية مساعدة الباحثين والباحثات من خلال التقنية الحديثة والشبكة المعلوماتية نشر العديد من الابحاث التي تعد حبيسة الأدراج والأرفف تقديم الاستشارات ... تفاصيل أكثر

الرؤية والرسالة

. الرؤية :    أن يكون موقع   شبكة بحوث نت     المزار المفضل لألاف الباحثين والباحثات يوميا وموقعهم الأكيد لإضافة ملخصاتهم البحثية والبحث عن الدراسات السابقة في جميع المجالات ومرجعهم الأول للاستشارات البحثية واستشارات ... تفاصيل أكثر

مجالات استخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية بكلية المعلمين

اسم الباحث  :  عبدالله مشرف محمد الشاعر. غرض البحث: ماجستير جهة البحث: جامعة أم القرى ملخص البحث: أهداف البحث : استطلاع طبيعة استخدام الحاسب الآلي بقسم التربية الفنية بكلية المعلمين ... تفاصيل أكثر

اثر استخدام العروض العملية على التحصيل الدراسي عند تدريس وحدة الضوء في الفيزياء لطلاب الصف الثاني ثانوي علمي بمدينة مكة المكرمة

اسم الباحث :طارق بن احمد بن محمد صائغ غرض البحث : ماجستير جهة البحث: جامعة أم القرى لغة البحث:العربية  توصيف البحث :  شمل البحث على خمس فصول هي ( ... تفاصيل أكثر

برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.

ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ: ﻋﺒﺪﺍﷲ ﳏﻤﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻄﺠﻤﺎﻥ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﱐ.  الدرجة العلمية : ماجستير  جهة البحث : جامعة الملك خالد  ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تعرّف أهم مهارات التعبير الفني في ... تفاصيل أكثر

ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺘﺒﺎﻳﻦ اﻟﻤﺼﺎﺣﺐ واﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ اﻟﻤﺘﻐﻴﺮات اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ

اسم الباحث : ﻣﺴﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ اﻟﺠﻌﻴﺪ  غرض البحث : ماجستير جهة البحث : جامعة أم القرى  ﻣﻠﺨﺺ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ  أﻫﻤﻴــﺔ اﻟﺪراﺳــﺔ وأﻫــﺪاﻓﻬﺎ: اﻟﺒﺤــﻮث اﻟﱰﺑﻮﻳــﺔ واﻟﻨﻔﺴــﻴﺔ ﲡــﺮى ﻋﻠــﻰ اﻟﻈــﻮاﻫﺮ اﻹﻧﺴــﺎﻧﻴﺔ ... تفاصيل أكثر

Six-Sigma أسلوب إحصائي متقدم للوصول إلى اقل نسبة خطأ ممكنة

اسم الباحث : أ. د. محمد عبد العال النعيمي  نائب رئيس جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا.تفاصيل البحث على الرابــطـ ... تفاصيل أكثر

نسبة العائد من الاستبانات

اسم الباحث: غفران البلد  :  السعودية المنطقة الشرقية غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: السلام عليكم  ورحمة الله وبركاتة .. اريد الاستشارة بخصوص بحثي طبقت استبانتي على ... تفاصيل أكثر

حجم العينة

اسم الباحث: ندى البلد  :  السعودية غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: اريد استشارة بخصوص عينة البحث بناء على عدد العينة الكلية كم يستلزم العدد المناسب لتطبيقها ... تفاصيل أكثر

الأهداف والتساؤلات

اسم الباحث: عبير البلد  : المملكة العربية السعودية جدة غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: انا بحثي وصفي ووضعت هدف من اهدافه ليكون سؤال مفتوح والهدف او ... تفاصيل أكثر

المتغيرات المستقلة والتابعة

اسم الباحث:  احمد البلد  :  السعوديةغرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة:  لدي بحث بعنوان:دور المراجع الخارجي في تطبيق الحوكمةكيف نحدد المتغيرات المستقلة والتابعة ... تفاصيل أكثر

العينات العنقودية

اسم الباحث:  Manalالبلد  :  ukغرض البحث: دكتوراهالاستشارة المطلوبة:  I want to know how to calculate my sample size? i am doing cluster sampling from 16 ... تفاصيل أكثر

دراسات الجدوى " يوتيوب "

  سلسلة الأفلام التعليمية لدراسات الجدوى       دراسات الجدوى الإقتصادية ـ شريف مصطفى دورة تدريبية لإعداد دراسات الجدوى ـ عماد ابراهيم ابو شعبان ... تفاصيل أكثر

كيف تعد دراسة جدوى لمشروعك

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, ... تفاصيل أكثر

روابط لبعض دراسات الجدوى

قامت الغرفة التجارية بجدة مشكورة بوضع دراسات جدوىللمشاريع الصغيرةللاطلاع يجب ان يكون لديك برنامج Acrobat Readerتحصل علية من http://www.adobe.com/products/acrobat/readstep2.htmlدراسات الجدوى1 -كافتيريا 12 - كافتريا 23- ... تفاصيل أكثر

سلسلة الافلام التعليمية إحصاء وبحوث

مجموعة الأفلام التعليمية لسلسلة " إحصاء وبحوث" إعداد الدكتور / عبداللطيف هجران الغامدي 1الإحصاء والإعجاز العلمي في القرآن الكريم  --------------------------------------------------------------------------------- الباحث والبناء الفكري في مجال التحليل الإحصائي2  ---------------------------------------------------------------------------------- الباحث ... تفاصيل أكثر

الخارطة الذهنية المفترضة للباحث والمحلل الإحصائي ( الفيلم الرابع من سلسلة إحصاء وبحوث ) 4

الفيلم يتناول الخارطة الذهنية المفترضة للباحث والمحلل الإحصائي عندمايتم تحدد الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على التساؤلات والفرضيات البحثيه

الباحث والبناء الفكري لتحديد مستوى قياس المتغيرات البحثية ( الفيلم الثالث من سلسلة إحصاء وبحوث) 3

الفيلم يتحدث عن المتغيرات البحثية وكيفية تحديد مستوى قياسها ليتسنى للباحث تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب لطبيعة بياناته البحثية

الباحث والبناء الفكري في مجال التحليل الإحصائي (الفيلم الثاني من سلسلة إحصاء وبحوث)2

الفيلم يوضح باختصار كيف يحدد الباحث الأسلوب الإحصائي المناسب لطبيعة بياناته البحثية

مراكز بحثية

هناك العديد من المراكز البحثية التي تعنى بجانب معين من جوانب الحياة وتحاول إشباعه وإثراءه بحثا ، في هذه الصفحة سنحاول الربط مع بعض هذه ... تفاصيل أكثر

مواقع وبحوث

البحوث والتحليل الإحصائي أهتمت به العديد من المواقع وهناك جهود مشكورة بذلت من قبل بعض المهتمين في هذا المجال. يسرنا خلال هذه الصفحة الربط مع بعض ... تفاصيل أكثر

مكتبات وبحوث

البحوث جزء لا يتجزء من المكتبة العربية والعالمية. يسرنا خلال هذه الصفحة الربط مع هذا الجزء المكتبي الهام . ننتظر تعليقاتكم لإثراء الموضوع وإضافة بعض الروابط ... تفاصيل أكثر

مجلات وبحوث

هناك العديد من المجلات العلمية المحكمة، التي تحمل في طياتها أبحاث الرواد والنخبة في المجالات المختلفة. خلال هده الصفحة سنحاول الربط مع هذه المجلات . ننتظر ... تفاصيل أكثر

قواعد بيانات بحثية عالمية

لا شك أن تجميع البحوث في قاعدة بيانات بحثية وإمكانية البحث من خلالها بكلمة أو عدة كلمات لزيادة الدقة في تحديد الابحاث ، يعد جهد ... تفاصيل أكثر

قاعــدة بيانات " بحــــوث عـــــرب نـت "
قاعدة بحوث عرب نت أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات بحثية عربية ، والإنجاز البحثي لسعادتكم أخذ من وقتكم

بيانات الكاتب

إدارة الموقع إدارة الموقع

آخر التعليقات

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث:  نبيل حزام الحماديغرض البحث: دكتوراهجهة البحث:  جامعة كارل فرنسيسملخص البحث:  الغرض من الدراسة :1)) دراسة مقارنة على التشابه والاختلاف في الجينات بين العرب ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث:  محمد مهدي حسن الريميغرض البحث: دكتوراهجهة البحث:  جامعة بوناملخص البحث:  ABTRACT: The main aim of this research is to identify and explain the problems ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث:  سعيد منصر سعيد الغالبيغرض البحث: دكتوراهجهة البحث:  جامعة أسيوطملخص البحث: تم في هذا البحث دراسة 250 حالة من المرضى المصابين بقرحة قرنية العين ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث:  طارق عبد الرزاق باكيرغرض البحث: دكتوراهجهة البحث:  جامعة صنعاءملخص البحث:   (أ) أهداف البحثيمكن حصر أهم أهداف البحث بالتالي:1- البرهنة على أنه بالإمكان ترجيح ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث:  إسماعيل عبد الله الوظافغرض البحث: دكتوراهجهة البحث:  جامعة صنعاءملخص البحث: أولاً : أهمية الموضوع من الناحية العلمية :* تظهر هذه الأهمية في بحث ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

image

مجالات استخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية بكلية المعلمين

اسم الباحث  :  عبدالله مشرف محمد الشاعر. غرض البحث: ماجستير جهة البحث: جامعة أم القرى ملخص البحث: أهداف البحث : استطلاع طبيعة استخدام الحاسب الآلي بقسم التربية الفنية بكلية المعلمين
image

اثر استخدام العروض العملية على التحصيل الدراسي عند تدريس وحدة الضوء في الفيزياء لطلاب الصف الثاني ثانوي علمي بمدينة مكة المكرمة

اسم الباحث :طارق بن احمد بن محمد صائغ غرض البحث : ماجستير جهة البحث: جامعة أم القرى لغة البحث:العربية  توصيف البحث :  شمل البحث على خمس فصول هي (
image

برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.

ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ: ﻋﺒﺪﺍﷲ ﳏﻤﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻄﺠﻤﺎﻥ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﱐ.  الدرجة العلمية : ماجستير  جهة البحث : جامعة الملك خالد  ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تعرّف أهم مهارات التعبير الفني في
image

ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺘﺒﺎﻳﻦ اﻟﻤﺼﺎﺣﺐ واﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ اﻟﻤﺘﻐﻴﺮات اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ

اسم الباحث : ﻣﺴﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ اﻟﺠﻌﻴﺪ  غرض البحث : ماجستير جهة البحث : جامعة أم القرى  ﻣﻠﺨﺺ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ  أﻫﻤﻴــﺔ اﻟﺪراﺳــﺔ وأﻫــﺪاﻓﻬﺎ: اﻟﺒﺤــﻮث اﻟﱰﺑﻮﻳــﺔ واﻟﻨﻔﺴــﻴﺔ ﲡــﺮى ﻋﻠــﻰ اﻟﻈــﻮاﻫﺮ اﻹﻧﺴــﺎﻧﻴﺔ
image

Six-Sigma أسلوب إحصائي متقدم للوصول إلى اقل نسبة خطأ ممكنة

اسم الباحث : أ. د. محمد عبد العال النعيمي  نائب رئيس جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا.تفاصيل البحث على الرابــطـ
image

نسبة العائد من الاستبانات

اسم الباحث: غفران البلد  :  السعودية المنطقة الشرقية غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: السلام عليكم  ورحمة الله وبركاتة .. اريد الاستشارة بخصوص بحثي طبقت استبانتي على
image

حجم العينة

اسم الباحث: ندى البلد  :  السعودية غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: اريد استشارة بخصوص عينة البحث بناء على عدد العينة الكلية كم يستلزم العدد المناسب لتطبيقها
image

الأهداف والتساؤلات

اسم الباحث: عبير البلد  : المملكة العربية السعودية جدة غرض البحث: ماجستيرالاستشارة المطلوبة: انا بحثي وصفي ووضعت هدف من اهدافه ليكون سؤال مفتوح والهدف او
image

التقاعد المبكر حجمه ـ وأسبابه ـ والاتجاهات نحوه (دراسة مسحية لشاغلي الوظائف التعليمية بمدارس العاصمة المقدسة)

إعداد : إدارة التطوير التربوي:(قسم البحوث التربوية)إشراف : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة حجم ظاهرة التقاعد في العشر سنوات
image

مفهوم العقل

اسم الباحث : عبداللطيف محمد هجران غرض البحث : ورقة عمل جهة البحث : جامعة أم القرى الملخص : تصور خاص عن العقل :من خلال هذا البحث وتخصصي
Free counters!
Powered by ePublisher 2011